الهندسة الصناعية

مقدمة

يعتبر تخصص الهندسة الصناعية من التخصصات المهمة في الهندسة،  وقد تم تصميم برنامج الهندسة الصناعية في كليات المعرفة ليقدم برنامجا حديثاً عالي الجودة يزود الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة في علوم الفيزياء والرياضيات، واستخدام أجهزة الحاسب لتطوير قدراتهم، وتطبيقها بشكل فعال في التخصصات الهندسية بشكل عام، وفي تخصص الهندسة الصناعية بشكل خاص. إن خريج برنامج الهندسة الصناعية يحصل على خلفية ممتازة في الأسس العلمية والتقنية، والمعرفة المتكاملة والمهارات في مجال العلوم التطبيقية بما في ذلك العلوم الهندسية، والهندسة الصناعية والمسؤوليات المرتبطة بنظم الإنتاج (التصنيع والخدمات)،  إن البرنامج يزود الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة للمجالات الرئيسة الأربعة للتخصص بما في ذلك هندسة نظم التصنيع، وهندسة نظم العمليات الصناعية، وهندسة العوامل البشرية، وهندسة نظم الجودة والسلامة والصيانة.

إن خريج برنامج الهندسة الصناعية بالكلية سيكون مؤهلاً للعمل في الوظائف الهندسية العامة والمصانع كمهندس صناعي، وتشمل هذه الوظائف التخصصات الفرعية للهندسة الصناعية (مهندس عمليات، مهندس تصنيع، مهندس سلامة، مهندس جودة، مهندس صيانة، مهندس إنتاج، مهندس تكاليف، مهندس مشروع).  ومجال عمل المهندس الصناعي يشمل مجالات البحث والتطوير، وتصميم النظم والمعدات، والسلامة والصيانة، والتشغيل، والجودة،  والمجالات الأخرى ذات الصلة بالهندسة الصناعية، كما يمكن لخريج البرنامج مواصلة التعليم العالي بعد البكالوريوس.

تشتمل خطة البرنامج الدراسية على عدد من المقررات المنهجية موزعة على خمس سنوات دراسية، بما في ذلك سنة الإعداد العام، ولحصول الطالب على درجة العلوم في الهندسة الصناعية فإنه يجب عليه إكمال دراسة 165 ساعة دراسية معتمدة بنجاح (خمس سنوات دراسية). يبدأ البرنامج بسنة الإعداد العام (السنة الأولى:مستوى 1 ومستوى 2) والتي تحتوي على برنامج مكثف للغة الإنجليزية يعزز مهارات اللغة الإنجليزية للطلبة، بالإضافة للمعارف والمهارات الأخرى في العلوم العامة والأساسية مثل الرياضيات ومهارات الحاسوب، والكيمياء والفيزياء، والدراسات الإسلامية ومهارات اللغة العربية. وتشمل السنوات الأربع التالية (المستويات 3 – 10) متطلبات الكلية والتخصص، وتشمل ساعات إجبارية لجميع أقسام الهندسة، ومقررات أساسية تخصصية للهندسة الصناعية، ومشروع التخرج، والتدريب الصيفي العملي. وتعطي هذه المقررات مجتمعة للطالب خلفية قوية في المواضيع الأساسية للهندسة الصناعية.

الرؤية

رؤية "قسم الهندسة الصناعية" هو تحقيق التميز في تدريس الهندسة الصناعية على الصعيد المحلي والإقليمي، والإسهام في تحسين رفاه المجتمع من خلال النهوض بمهنة الهندسة الصناعية وتخريج مهندسين صناعيين مؤهلين يستطيعون العمل وإدراة مهامهم ومسؤولياتهم بكفاءة، ويمتلكون مهارة مواصلة التعلم واكتساب الخبرة، والاستجابة للتغيير، والمساهمة في اكتساب ونشر المعرفة، وتوفير المنتجات والخدمات المبتكرة.

الرسالة

أن يكون خريج الهندسة الصناعية في كليات المعرفة متفوقاً تقنياً، لديه معرفة علمية وعملية بالهندسة الصناعية، مزوداً بمهارات الاتصال، قادراً على الوفاء باحتياجات المجتمع التقني وتحدياته، والتفوق في العمل مهنيا في مختلف المجالات الصناعية المتخصصة.

أهداف البرنامج

  • تزويد الخريجين بالمعرفة الجيدة  والمتنوعة والخبرة العملية لإعدادهم كمهندسين صناعيين مهرة.
  • توفير بيئة تعليمية للطلبة تزودهم بالمعرفة والمهارة التي تمكنهم من التحليل واتخاذ القرار وحل المشكلات.
  • تزويد الخريجين بمختلف المهارات المعرفية ومهارات الاتصال التي تساعدهم على النجاح في حياتهم المهنية من خلال فرق العمل، والمبادرة، والتفكير النقدي، وأخلاق المهنة، وتحمل المسؤولية، والقيام بأدوار مؤثرة في منظماتهم ومجتمعاتهم.
  • تحديد واستغلال الفرص في مجالات البحوث في الهندسة الصناعية، والاستفادة من نتائجها بطريقة علمية تستند إلى الأدلة.
  • تزويد الخريجين بالمعرفة والمهارة اللازمة للتطوير الذاتي والتعلم مدى الحياة.
  • تعزيز قدرة الطالب على تطبيق المبادئ والمعارف الهندسية في حل مشاكل الهندسة الصناعية.
  • تأهيل الخريج ليكون قادراً على متابعة دراسته العليا بعد البكالوريوس، والنجاح في الحياة الأكاديمية والبحثية.

الفرص الوظيفية للخريجين

خريجو برنامج الهندسة الصناعية سوف تكون لديهم القدرة على العمل في وظائف الهندسة الصناعية مثل:

  • مهندس عمليات
  • مهندس تصنيع
  • مهندس سلامة
  • مهندس جودة
  • مهندس إنتاج
  • مهندس تكلفة
  • مهندس مشروع
  • مهندس صيانة

متطلبات الحصول على الدرجة العلمية

للحصول على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية يجب على الطالب إنهاء إجمالي (165) ساعة دراسية معتمدة بنجاح (خمس سنوات دراسية) وفق الخطة الدراسية للبرنامج موزعة على عدد من مقررات متطلبات التعليم العام ومتطلبات الهندسة العامة ومتطلبات التخصص بما في ذلك مشروع التخرج والتدريب العملي.