مقابلة سعادة عميد كلية الصيدلة الدكتور اليماني على القناة الثقافية، يشكك في صحة عدد المدخنين في المملكة

الأربعاء, يونيو 14, 2017

شكك عميد كلية الصيدلة بكليات المعرفة، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" الدكتور محمد بن جابر اليماني في صحة الأرقام المتداولة عن نسب المدخنين في المملكة من ناحية علمية ومنهجية.

 

جاء ذلك خلال حديثه لبرنامج صحتي على القناة الثقافية حيث أكد الدكتور اليماني قائلا:" أقول بملء فمي كمختص في المجال الصحي بأنها لا تبرأ بها الذمة كإحصائيات ".

وأضاف الدكتور اليماني أن الأرقام التي نتداولها والتي تشير بأن هناك 6 ملايين مدخن و600 ألف مدخنة وأن نسب التدخين فِي أوساط الرجال في حدود 25‎%‎ وفِي أوساط النساء 7 ‎%‎ وفِي أوساط الشباب وطلاب المدراس في حدود 13 ‎%‎ دراسات تقريبية ولا يمكن الاعتماد عليها.

واكد اليماني بأن قرار تطبيق الضريبة المُضافة الانتقائية على التدخين بنسبة 100‎%‎ سيساهم في مكافحة ظاهرة التدخين وتراجع أعداد المدخنين في المملكة مشيرا إلى أن الضريبية ستطال علبة السجائر وعبوة الجراك والمعسل.

وبين أن المؤشرات قبل تطبيق الضريبية كشفت عن زيادة في أعداد الذين يفكرون بالإقلاع عن التدخين، موكدا أن المملكة خطت خطوة ايجابية بإقرار الضريبة للحد من ظاهرة التدخين.

وتساءل الدكتور اليماني عن نصيب جمعيات التوعية من التدخين من مبالغ قيمة فرض الضريبة الانتقائية داعيا في هذا الصدد إلى تحصيل مبالغ من قيمة الضريبة لصالح الجمعيات الخيرية في مجال التوعية بأضرار التدخين.

ولفت إلى أن واردات المملكة من منتجات التبغ عام 2014 كانت في حدود 3.5 مليار فإذا أضيفت لها الضريبة المُضافة سيكون لدينا 7.5 مليار، مستطردا بقوله "أعطونا 700 مليون فقط منها لتوعية الناس بأضرار التدخين".

ونوه نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" بأن أسعار التبغ في المملكة تعد من بين الأرخص عالميا، مجددا تحذيره من مخاطر التدخين التي تهدد صحة العالم والبشرية ومشيرا إلى ان 10 ملايين مدخن يموت سنويا وأن المدخنين يفقدون من أعمارهم من 10-13 سنة بحسب دراسة بريطانية دامت 50 عاما.

 

المصدر: سبق