ورشة معوقات الابتكار

الأربعاء, مارس 8, 2017

ضمن إطار فعاليات الأنشطة الطلابية اللاصفية والتي تختص بالجانب العلمي والابتكارات نفذت إدارة شؤون الطلاب بالتعاون مع كلية العلوم التطبيقية ورشة تدريبية بعنوان: ( معوقات الابتكار ) وذلك يوم الأربعاء 08/03/2017م أعدها وقدمها سعادة وكيل كلية العلوم التطبيقية الدكتور ناصر الجار الله.

تتطرقت هذه الورشة إلى محورين الأول نشر ثقافة الابتكار من خلال عرض الأسس النظرية لمفهوم الابتكار بالإضافة إلى طرق تنمية الإبداع في مجال الابتكار والفوائد العلمية والمعرفية  المكتسبة للعملية الابتكارية بما يعود على الطالب بالنفع من خلال تطوير قدراته الابتكارية . فيما تركز المحور الثاني على اكتشاف الطلاب الموهوبين في مجال الابتكار من خلال ملاحظة وتقييم خصائصهم وتحفيز قدراتهم وإلهامهم بأفكار إبداعية انتهاء بمشروع ابتكاري أصيل وذلك بتدريب الطلاب على منهجية الابتكار.

وقد تطرق الدكتور ناصر الجار الله أثناء عرضة التعريفي للابتكار إلى المفاهيم الخاطئة والشائعة عن الابتكار مع إيضاح المفاهيم الصحيحة  لطريقة الابتكار ، كما أوضح سعادته ماهية معوقات الابتكار وطرق التغلب عليها وما هو الفرق بين الاختراع والابتكار وأن أهم خطوة من خطوات الابتكار هي مرحلة التدوين لصناعة الابتكار وتأتي الخطوة الثانية معنويا من خلال التشجيع الذاتي داخل المبتكر نفسه ،  ثم التشجيع والتحفيز من المجتمع .