كلية الصيدلة

الرؤية

أن تكون كليات المعرفة مؤسسة أهلية قيادية في المنطقة.

الرسالة

 تهدف الكلية إلي تخريج صيادلة على قدر عالٍ من المهنية و التعامل الأخلاقي يلتزمون بخدمة المجتمع من خلال المعرفة العلمية المميزة و الإبداع و البحث العلمي المتميز. 

درجة التخصص

تمنح الكلية درجة البكالوريوس (دكتور صيدلة) (.Pharm.D) للطلبة الدارسين والمنتظمين في البرنامج الدراسي.

عن البرنامج

يتلقى الطلبة في هذا البرنامج مقررات دراسية ذات سمة عالية التميز بين البرامج الأخرى المشابهة محلياً، حيث تتمحور المقررات حول علوم الصيدلة بشتى فروعها مع مراعات تقديم التعليم الصيدلي المتقدم وذلك لتأهيل صيادلة مهنيين ومتميزين في خدمة المجتمع مع مراعاة الابتكار والريادة في البحث العلمي.  

يعتبر برنامجنا نموذجاُ شاملاً وفريداً في تقديم المهارات الأساسية في علوم الصيدلة حيث يتم تقديم التدريب الميداني خلال مرحلة الدراسة والتي تكون لمدة خمس سنوات ملحوقة بسنة تدريبية (سنة الامتياز) لتعريف الطلبة بمجالات الممارسة الحديثة في المهنة بشتى أنواعها شاملةً الصيدلة السريرية.

متطلبات الحصول على الدرجة العلمية

ويتطلب الحصول على هذه الدرجة تحقيق التالي:

 إنهاء ما لا يقل عن خمس سنوات دراسية بنجاح (171وحدة دراسية معتمدة)، بحيث ينهي الطالب بنجاح عدداً من الوحدات الدراسية المعتمدة من مقررات التعليم العام في كليات المعرفة للعلوم والتقنية، وعدداً من الوحدات الدراسية المعتمدة من المقررات الإجبارية في كلية الصيدلة، وعدداً من الوحدات الدراسية المعتمدة من مقررات التخصص. 

بالإضافة إلى انهاء التدريب الميداني الخاص بسنة الامتياز (لا يقل عن ٤٨ أسبوع تدريبي) بحيث يمارس خلالها الطالب ما تعلمه من معارف ومهارات من خلال تطبيق عملي وواقعي يعكس شتى مجالات الصيدلة.

الفرص الوظيفية للخريجين

يمتلك حاملي درجة دكتور صيدلة خيارات مهنية عديدة إذ أنهم مؤهلين للاندماج في ممارسات المستشفيات ليكونوا أعضاء مهمين بفريق الرعاية الصحية. ولهم كذلك خيار العمل في الهيئات الدوائية الرقابية وشركات الادوية المحلية والعالمية، والعمل كذلك في مراكز الأبحاث والمساهمة في الصيدليات المجتمعية. 

إضافة إلى ذلك٬ يتمتع خريجو دكتور صيدلة بخيارات أخرى لتعميق خبراتهم التخصصية من خلال برامج الإقامة في المستشفيات (Residency Programs) وذلك للحصول على المزيد من القدرات والمهارات في مجال الصيدلة السريرية والتخصصية. كما يمكنهم اكمال مسيرتهم العلمية بالالتحاق بمختلف أنواع الدراسات العليا من ماجستير أو دكتوراه في شتى المجالات.